الجمعة، 10 مايو، 2013

الشراكات مع المنظمات غير الحكومية الأخرى ومع الحكومات

 

الفصل السادس: الشراكات مع المنظمات غير الحكومية الأخرى ومع الحكومات

 امرأة تصافح امرأة أخرى (Thinkstock)
 الشراكات مع منظمات غير حكومية أخرى ومع الحكومة.


هذا الفصل هو جزء من دليل المنظمات غير الحكومية، الصادر عن مكتب برامج الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الأميركية.
لن تتمكن المنظمة غير الحكومية من تحقيق رؤيتها المتمثلة في مجتمع أفضل بمفردها، إذ أن احتياجات المجتمعات الأهلية كثيرة جدًا ومشاكلها شديدة التعقيد. ولذلك فإنه ينبغي على منظمتك أن تعمل مع منظمات غير حكومية أخرى ومع حكومتك من أجل تحقيق أهدافك.
ويمكنك من خلال إقامة الشراكات مع المنظمات الأخرى ومع القطاع العام الوصول إلى موارد جديدة، من بينها التمويل والدعم العيني، وكذلك المعلومات والخبرات والمهارات. ومن المحتمل أن تجد منظمة غير حكومية حديثة العهد مكتبًا دون إيجار للقيام بنشاطاتها وذلك من خلال علاقاتها مع منظمات أخرى، أو مع مكتب تابع للحكومة المحلية أو لجامعة. وقد تتيح لك الشراكات التي تقيمها مع المنظمات الأخرى الوصول إلى شريحة جديدة من الشرائح المستهدفة بين السكان وذلك عن طريق رسائلك حول التعليم العام وبالتالي توسيع قاعدة الدعم الشعبي للجهود التي تبذلها لحشد المؤيدين. وباختصار، من الممكن أن تشكل الشراكات وسيلة هامة للمنظمات غير الحكومية الناشئة لبناء قدراتها والترويج لها والتوعية بها.
تتخذ الشراكات أشكالاً مختلفة تتراوح بين ما هو غير رسمي وغير نظامي إلى ما هو رسمي ومنظم. ويمكنك إقامة علاقات شراكة حيث تتحدثون مع بضعكم البعض بانتظام لتبادل المعلومات والأفكار والتجارب. كما يمكن أن يكون لديك علاقات تعاونية عالية التنظيم حيث تقومون بتصميم المشاريع وجمع الأموال، وإدارة المشاريع سوية.
عند وضع الخطط لمشروعك على المدى القريب والخطط الاستراتيجية على المدى الطويل، فكر بعناية مع من تريد أن تبني علاقات، ووفق أي شكل ينبغي أن تكون عليه شراكاتك. سوف نستخدم في هذا الفصل منظمة غير حكومية افتراضية هي "مواطنون يكافحون الفساد"، تركز اهتمامها على استئصال جذور الفساد المحلي، واستكشاف طرق لبناء الشراكات المختلفة، والفوائد والتحديات التي تطرحها.
جرب هذا ...
ارسم خريطة للمنظمات غير الحكومية
مع ازدياد إلمامك ببيئتك، حاول التعرف على المنظمات غير الحكومية الأخرى التي تعمل في مجتمعك الأهلي أو على نفس القضية التي تعمل عليها منظمتك. ارسم خريطة لمجتمعك الأهلي وأشر الى مواقع تواجد المنظمات الأخرى. حدد ما يقومون به ونوع العلاقات التي ترغب في إقامتها معهم. سوف يبرز هذا التمرين الفجوات المعرفية التي ينبغي عليك ردمها.
 







العلاقات مع المنظمات غير الحكومية الوطنية والمحلية
من المحتمل أن تشكل المنظمات الأخرى مصادرًا للمعلومات والأفكار، وشركاء في المشاريع، وحلفاء لقضيتك. تعرّف على المنظمات التي تعمل في مجتمعك الأهلي- قضاياها، السكان المستهدفين، وخدماتها. قد تكون هذه المنظمات مفيدة بوجه خاص عندما تكون في بداية انطلاقك، وتحاول تحديد رسالتك وإنشاء ركن لك. وفي وقت لاحق، بينما تخطط لمشاريع ونشاطات جديدة، سوف تحتاج لمعرفة من الذين يقومون بعمل مماثل لعملك كي تتمكن من تنسيق جهودك معهم وتتجنب الازدواجية. عليك التعرف على المنظمات الأخرى التي تعمل في منطقتك، حتى ولو كانت تسعى إلى تحقيق أهداف مختلفة. من المحتمل أن تهتم بقضيتك وقد تصبح حليفة قوية لك.
كما يتعين عليك أيضًا معرفة من يعمل على قضيتك في مدن أخرى وعلى الصعيدين الوطني والدولي. تستطيع المنظمات غير الحكومية التعلم من بعضها البعض من خلال تبادل الخبرات والدروس المكتسبة. فإذا أرادت منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" معالجة الفساد في مكتب المشتريات في البلدية، فقد تتمكن من معرفة الاستراتيجيات المستخدمة من جانب المجموعات في مدن أخرى ومدى فعاليتها.
بإمكان المنظمات غير الحكومية العاملة على نفس القضايا في أماكن مختلفة العمل سوية لمعالجة الأسباب الجذرية العابرة للحدود الجغرافية. عندما تتضافر مجموعات مكافحة الفساد الموجودة في مواقع مختلفة سوية، فقد تتمكن من الإدراك بأن إصدار قانون وطني هو المطلوب بالفعل. ومن شأن ذلك أن يفتح الباب أمام إمكانية تنسيق جهودها في حملة وطنية للضغط على المشرعين بغية إصدار مثل هذا القانون.
ولكن من الخطأ الاعتقاد بأن الشراكات الفعالة لا تستغرق وقتًا طويلاً لبنائها. ففي أحيان كثيرة تنظر المنظمات غير الحكومية إلى بعضها البعض باعتبارها منافسة لها، تزاحمها على الموارد والدعم، والظهور العام، وحتى على الثناء من الناس. وكي يتسنى للمنظمات النظر إلى بعضها البعض باعتبارها منظمات شريكة، فينبغي عليها معرفة بعضها البعض وبناء الثقة فيما بينها. ولتحقيق هذه الغاية عليكم مباشرة ذلك عن طريق الاتصال بمنظمة أخرى لعقد اجتماع معها للتعارف.
وبعد التعرف على بعضكم البعض، يمكنكم تبادل المعلومات حول النشاطات والمؤتمرات وفرص التدريب وفرص التمويل. فالمكالمات الهاتفية وعقد الاجتماعات والبريد الإلكتروني تعد طرقًا مثلى للبقاء على اتصال. وتتمثل طريقة أخرى في بناء الثقة بدعم كل منكم عمل الآخر من خلال الدعاية وحضور المناسبات والفعاليات التي يقيمها بعضكم البعض، والتطوع في نشاطات بعضكم البعض، وتقديم رسائل دعم لطلبات الحصول على المنح.
وقد أجرت منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" عملية استطلاع حول النظرة العامة إلى الفساد. وبعد جمع النتائج، قامت بدعوة منظمات غير حكومية أخرى لإطلاعها على نتائج الاستطلاع ومناقشتها. يفتح هذا العمل قنوات الاتصال مع مجموعات أخرى لها نفس مجالات الاهتمام حول الفساد. وبالمثل، تبذل منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" كل جهد ممكن لقبول الدعوات من منظمات غير حكومية أخرى لتوسيع شبكة حلفائها.
تنسيق الجهود
وفي حين تقوم المنظمات غير الحكومية ببناء الثقة فيما بينها، فإنها تستطيع أن تنسق جهودها بصور وثيقة أكثر. ولكن ينبغي عليك أن تتأكد من أنكم تتفقون على أشياء معينة:
· رؤية مشتركة. في حين ينبغي أن يكون لكل منظمة مهمة مميزة خاصة بها، سوف تساعد الرؤية المشتركة المجموعات ذات التفكير المماثل في وضع أهداف مشتركة وتقديم رسالة مشتركة حول التغيير. فعلى سبيل المثال، في حال اجتمعت سوية منظمات مكافحة الفساد الموجودة في أجزاء مختلفة من البلاد لوضع رؤية مشتركة لما يجب أن تكون عليه الحكومة الخالية من الفساد، فإنها تستطيع إقامة منبر وطني من شأنه أن يوفر وجهة واضحة وشعور بوجود هدف يعني الجميع .
· الأهداف المشتركة والإستراتيجية المنسقة لتحقيقها. تدرك منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" والمنظمات ذات الصلة بها، جيدًا أنها تواجه معارضة قوية من المستفيدين من الفساد. ومن خلال تشكيل جبهة موحدة مع منظمات ذات تفكير مماثل، تتمكن منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" من تقليص الفرص أمام العناصر الفاسدة لإيقاع الخلاف بين المنظمات وإبطال جهودها.
· التواصل المنسق والتثقيف. بادر إلى تقسيم العمل بين المنظمات المتعاونة لناحية من يشارك في المعلومات أو يقوم بعمليات التدريب لدى الفئات المستهدفة المختلفة. هذا الأمر ضروري لتجنب ازدواجية الجهود. تعمل منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" مع منظمة أخرى تركز اهتمامها على الانتخابات النزيهة. تسعى كل منهما إلى تثقيف الناخبين حول كيفية التعرف على التزوير في الانتخابات وفضحه عندما يلاحظونه. تدرك المنظمتان أن بإمكانهما زيادة فعاليتهما من خلال جمع معرفتهما ومهاراتهما سوية في ورشات عمل وحملات تثقيف مشتركة. هذه الخطوات تمكنهما من توسيع نطاق أعمالهما إلى أحياء جديدة.
ما هذا؟
الحلفاء
حلفاؤك هم الأفراد، والمنظمات، والمؤسسات الذين يمكنك الاعتماد عليهم لدعم منظمتك، ومجتمعك الأهلي، وقضاياك. في حال واجهت منظمتك تخفيضًا في التمويل قد يجبرك على إغلاق مكتبك، سوف يدافع حلفاؤك عنك بالتأكيد ويقولون بأن عملك مهم ويستحق الدعم. فإذا كنت مجموعة مناصرة، سوف يوقع حلفاؤك على العرائض التي تقدمها، وسوف يقدمون الشهادات، أو يحضرون تجمعاتك العامة.








التنسيق لا يعني وجوب العمل على كل شيء سوية. بل يعني أن عليك أن تتحدث وتقرر ما الذي ستفعله بصورة فردية وما الذي ستفعله بصورة مشتركة. ضع في اعتبارك أن كل منظمة تتمتع باستقلالية ولها أولوياتها وعملياتها الداخلية الخاصة بها لاتخاذ القرارات.
ما هذا؟
اجتماع إعلامي
في الاجتماع الإعلامي يمكن لأعضاء منظمتك ومنظمة أخرى تبادل المعلومات حول القيم، والرؤية، والرسالة الخاصة لكل واحدة منكما. يشكل ذلك فرصة لتحديد الأهداف المشتركة واستكشاف إمكانية توفر الفرص للعمل سوية. وفي بعض الأحيان، ينتج اجتماع إعلامي أفكارًا محددة حول التنسيق أو التعاون. وفي أحيان أخرى قد تقرر مجرد البقاء على اتصال.
 







إدارة المشاريع التعاونية
تُقيم المنظمات غير الحكومية في بعض الأحيان روابط تعاونية وثيقة من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع مشتركة. تستطيع منظمتك من خلال المشاريع التعاونية أن:
· تصل إلى عدد أكبر من الناس وتوسع قاعدتك الشعبية.
· تنفذ أنواع جديدة من المشاريع وتوسع مجموعة مهاراتك وخبراتك.
· تستقطب موارد جديدة. في حال كانت لديك قدرة محدودة في شؤون الإدارة أو المشاريع، فقد تعجز عن التمكن من الحصول على منح من مؤسسات كبرى أو من القطاع العام. والمشاركة مع منظمة ذات خبرة قد يجعل منظمتك مؤهلة للحصول على مثل هذا التمويل.
لنقل أن منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" نظمت اجتماعات إعلامية مع منظمات أخرى تعمل في نفس الحي. وثم تتمكن من التعرف على منظمة تعمل في حقل الفنون والثقافة، وتبدأ الاثنتان التحدث حول طريقة الوصول إلى الناس غير المتعلمين. تقرر الاثنتان العمل سوية لإقامة عروض مسرحية في الشوارع تحمل رسائل حول مكافحة الفساد. فمن خلال العمل سوية، تتعلم منظمة مكافحة الفساد طريقة تنظيم العروض المسرحية وتتعلم منظمة الفنون والثقافة طرق مكافحة الفساد.
من المستحسن أن تبدأ بالشيء السهل. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تتشارك منظمتك مع منظمة أخرى في رعاية حدث تدريبي لمرة واحدة يستفيد منه الجميع. فيما بعد، تستطيع المنظمتان تقييم ما نجح جيدًا، وما لم ينجح، وما إذا كانتا ترغبان في العمل سوية مرة أخرى.
ما هذا؟
ائتلاف المناصرة
ائتلاف المناصرة هو عبارة عن مجموعة من المنظمات غير الحكومية، تنضم إليها في بعض الأحيان مجموعات أخرى من منظمات المجتمع المدني، التي توحد جهودها لمناصرة قضية إدخال تغييرات في القوانين، أو السياسات الحكومية، أو الأنظمة الحكومية. وتستطيع هذه الائتلافات التكاتف من أجل العمل معًا من أجل تحقيق هدف محدد جدًا - مثل إصدار قانون معين - أو العمل معًا حول مجموعة من استراتيجيات المناصرة.
 







تشكيل ائتلافات المناصرة
أناس يجلسون في دائرة (AP Images)
بداية ائتلاف المناصرة؟ المحتجون من منظمة "احتل وول ستريت" يناقشون القضايا في فيلادلفيا.
لعل من المرجح جدا أن تنجح المنظمات غير الحكومية التي تسعى إلى تغيير القوانين والممارسات الحكومية عندما تضم قواها سوية وتتضافر. تتطلب المناصرة الفعالة وجود أعداد كبيرة من الناس. فكلما ازداد عدد الناس الذين يناصرون قضيتك، كلما ازداد تأثير صوتك، وزادت قوة الضغط الذي تستطيع أن تمارسه. في حال كان الائتلاف قائمًا، انضم إليه. وإذا لم يكن هناك ائتلاف، فكر بتشكيله. فذلك سيجعل لمنظمتك مكانة رائدة بين نظيراتها. يتطلب القيام بمثل هذه الخطوة الوقت والالتزام. وقد يتعين عليك توظيف موظفين وأعضاء مجلس إدارة يستطيعون استثمار الوقت والطاقة لتنفيذ هذا العمل بصورة جيدة.
تذكر ...
استخدام أعضاء مجلس إدارة منظمتك لبناء العلاقات
أعضاء مجلس إدارتك هم سفراء منظمتك. استخدم شبكات اتصالاتهم لتحديد وبناء شراكات مع منظمات أخرى.





لنعد إلى منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" وكفاحها من أجل استئصال الفساد من مكتب المشتريات الحكومية المحلية. إنها تتطلع إلى تشكيل ائتلاف من أطراف متنوعين، مثل منظمات تعمل في قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم، والإسكان. وهي جميعها تسعى للحصول على عقود من حكومة المدينة وتشعر بالقلق إزاء الفساد المستشري في عملية منح العقود. ترى منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" أنها من خلال توحيد هذه المنظمات ضمن ائتلاف واسع، يمكنهم جميعهم التحدث بصوت واحد وزيادة الضغط لإصلاح مكتب المشتريات الحكومية.
وبغية تأمين نجاح الائتلاف يتعين على منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" أن تتأكد من الاتفاق على النقاط التالية:
· التزام متبادل بالائتلاف يستند إلى جود القيم والرؤية المشتركة.
· أدوار ومسؤوليات واضحة لكل شريك.
· هيكلية محددة بدقة لاتخاذ القرارات.
· اتصال مفتوح وشفافية مفتوحة. يجب التفاهم بشكل واضح حول المعلومات التي ستتبادلونها والتي لن تتبادلونها، وكيف ستتبادلونها. مثلاً، من خلال البريد الإلكتروني المنتظم، أو المكالمات الهاتفية، أو الاجتماعات.
· عملية متفق عليها للتعامل مع الخلافات والاختلافات في الرأي.
جرب هذا ...
تعاون من أجل بناء قدراتك
عندما تبدأ بتأسيس منظمتك ولا تملك سوى خبرة محدودة وموارد قليلة، فإن إيجاد منظمة راسخة للتعاون معها يشكل وسيلة جيدة لبناء قدرتك في تصميم المشاريع وإدارتها. ينبغي على منظمتك أن تملك شيئًا له قيمة تستطيع تقديمه إلى منظمة أخرى راسخة بصفتها شريك أصغر. فعلى سبيل المثال، قد يكون لدى منظمتك علاقة جيدة جدًا مع المجتمع الأهلي الذي تريد المنظمة الراسخة خدمته. أما الخبرة التي ستكتسبها منظمتك من خلال التعاون فتساعد في تحسين فرصك للفوز بمنح التمويل بمفردك في المستقبل.
 








العلاقات مع المنظمات غير الحكومية الدولية
تقدم العلاقات مع منظمات غير حكومية دولية إلى منظمتك الصغيرة إمكانية الوصول إلى المعايير والممارسات العالمية التي تؤثر على عملك. تعتبر المنظمات الدولية من الأعضاء المهمين في شبكة الدعم الذي تتلقاه فهم الذين سوف يجاهرون بأصواتهم من أجلك ويدافعون عنك عند الضرورة. فمن خلال الاتصالات مع المنظمات الدولية، تتعلم منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" حول المعاهدات الدولية، والقوانين النموذجية لبلدان أخرى، واستراتيجيات المناصرة التي أثبتت فعاليتها في أماكن أخرى. قد يكون التصدي للسياسيين الفاسدين، والموظفين الحكوميين، وأصحاب الشركات عملاً محفوفًا بالمخاطر. وكلما ازدادت علاقات المنظمات مع نشطاء يكافحون الفساد على الصعيد الوطني والدولي، كلما ازداد عدد الناس الذين سيساعدون منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" ويطلبون الحماية لها في حال تعرضت للتهديد.
جرب هذا ...
تبادل الموارد
عندما ترى منظمتك ومنظمة أخرى بأنكما تعملان في سبيل نفس الرؤية والأهداف، فمن المنطقي أن تجمعا خبراتكما ومواردكما، مثل مناهج التدريب والأدوات وبيانات الحقائق وقوائم الاتصالات وغير ذلك. وبإمكان المنظمات أيضًا تدريب موظفي بعضها البعض في مجالات تملك كل واحدة منهما فيها المعرفة والخبرة والمهارات.







من الممكن أن يطرح بناء العلاقات مع المنظمات الدولية تحديات للمنظمات المحلية. إذ غالبًا ما تفرض المنظمات الدولية، نظرًا لحجمها ومواردها ورؤيتها، أجنداتها الخاصة. ولكنها بحاجة أيضًا إلى المنظمات الصغيرة الحجم. إذ إن المنظمات الدولية لا تملك المعرفة المفصلة التي لديك حول القضايا المحلية ولا تملك العلاقات التي تتمتع بها منظمتك مع أصحاب المصلحة المحليين. أنت لديك الكثير مما يمكن تقديمه. تذكر ذلك دائمًا.
جرب هذا ...
حدد القواعد الأساسية
عندما تبدأ المنظمات غير الحكومية بتنسيق عملها، من المهم أن تضع القواعد الأساسية لهذا العمل. وعلى الرغم من أنها لن تشكل هيكلية رسمية، إلا أنه ينبغي عليها الاتفاق على القواعد الأساسية لعقد اجتماعات مشتركة وإجراء اتصالات فيما بينها، وتنفيذ أية مشاريع سوية.
 






العلاقات مع الحكومة
تحتاج المنظمات غير الحكومية إلى بناء علاقات مع الحكومة- مع المسؤولين المنتخبين والمسؤولين المعينين- من أجل إنجاز مهمتها. وقد تكون هذه العلاقات، في بعض الأحيان، تصادمية، وفي أحيان أخرى قد تكون علاقات تعاونية.
يتمثل دور بعض المنظمات في إخضاع الحكومة للمساءلة والمحاسبة. في بعض الأحيان، قد تقوم منظمة بمراقبة وكالة حكومية معينة أو مسؤول منتخب للتأكد من أنهما يقومان بواجباتهما وينفقون الموارد العامة بصورة ملائمة. وفي حال عدم قيامهما بذلك، تضطر المنظمة إلى رفع الصوت والمطالبة بتغييرات.
لنقل إن ائتلاف المناصرة الذي شكلته منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" قد نجح في جعل مكتب المشتريات الحكومية يتبنى خطة لمكافحة الفساد وتعيين مفوض للإشراف على ذلك. يكون الهدف التالي للمنظمة مراقبة حسن تنفيذ الخطة.
وتحتاج المنظمات أيضًا إلى التعاون مع الحكومات لإطلاق حملات التواصل، والحملات التثقيفية أو لتقديم الخدمات. بإمكان المنظمات والحكومات العمل سوية لوضع حلول مشتركة تلبي احتياجات المجتمع الأهلي، وإدارة المشاريع المشتركة، أو القيام سوية بحملات للتوعية العامة. فعلى سبيل المثال، من خلال عقد اجتماعات مع المسؤول الحكومي الجديد المعني بمكافحة الفساد في مكتب المشتريات الحكومية، ارتأت منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" أن هناك ضرورة لتثقيف المنظمات الأخرى حول الإجراءات الحكومية الجديدة في منح العقود، والتي تمت صياغتها لمكافحة الفساد. وكبادرة حسن نية، عرضت منظمة "مواطنون يكافحون الفساد" القيام بذلك على حسابها الخاص دون طلب تمويل من الحكومة.
ما هذا؟
دور المراقبة للمنظمة غير الحكومية
عندما تقوم المنظمة بمراقبة العمل الحكومي، فإنها ترصد وتوقف ممارستها من أجل لفت النظر إلى المشاكل وتحديد الحلول. وفي بعض الأحيان، تركز أعمال المراقبة التي تقوم بها المنظمة على مشكلة معينة، وتؤدي إلى توصية بإصدار قانون جديد أو بتنفيذ سياسة جديدة. وفي أحيان أخرى، تراقب إحدى المنظمات حسن تطبيق قانون أو سياسة. ولكي تكون المنظمة فعالة وذات مصداقية، عليها أن تتأكد بأن الموظفين والمتطوعين الذين يقومون بأعمال المراقبة يتمتعون بالمعرفة والتدريب الجيد وعدم التحيز.









يتطلب بناء العلاقة التعاونية مع وزارة حكومية ما الكثير من الوقت. إذ يتعين عليك العثور على حلفاء- أشخاص في الوزارة من ذوي النفوذ والذين يشاطرون القيم والرؤية والأهداف نفسها. وتحتاج بعد ذلك إلى العمل على بناء الثقة معهم.
يتعين على المنظمات غير الحكومية أن تفكر بعناية وبصورة استراتيجية حول علاقاتها مع الوزارات الحكومية والمسؤولين المنتخبين. فعندما تبني علاقات قوية مع أناس في الحكومة وتجعل منهم حلفاء لك، يمكنكم إنجاز الكثير سوية. ولكن يتعين عليك المحافظة على توازنك وتوجهك كي تتمكن من رفع الصوت عاليًا عندما لا تقوم الحكومة بعملها. وأحيانًا قد لا يكون التعاون مع الحكومة في مصلحة المنظمة في حال لم تتمتع الحكومة بثقة مواطنيها أو في حال كانت الحكومة قمعية أو فاسدة.
ما هذا؟
الحكومات تحتاج إلى المنظمات غير الحكومية
تحتاج الحكومات إلى المنظمات غير الحكومية لإنجاز مهامها كما العكس بالعكس. تقيم المنظمات غير الحكومية في أحيان كثيرة علاقات عميقة جدًا مع المجتمعات الأهلية التي تخدمها، لذلك يمكنها الوصول إلى أناس لا تستطيع الحكومة الوصول إليهم. ونظرًا لقدرتها على العمل بمستويات عالية من المرونة والإبداع، تستطيع المنظمات غير الحكومية سد الثغرات حيث تجد الحكومات صعوبة في بلوغها.
 






الخلاصة:  
تستند العلاقات القوية إلى وجود أهداف مشتركة، وثقة أو منفعة متبادلة. وبغض النظر عن النقطة التي تكون قد بلغتها منظمتك غير الحكومية في دورة حياتها- سواء أكانت منظمة حديثة العهد أو راسخة- ينبغي عليك استثمار الوقت والطاقة في بناء العلاقات مع المنظمات غير الحكومية الأخرى ومع حكومتك. إلا أن علاقاتك معهم سوف تتغير بالتأكيد مع مرور الزمن بيدَ أنها ستكون دائمًا مهمة للغاية بالنسبة لاستدامة منظمتك غير الحكومية.

Read more: http://iipdigital.usembassy.gov/st/arabic/publication/2012/11/20121123139040.html#ixzz2Su1FhJvw

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق